أخبار: دروس وعبر من سنوات الحرب واعادة السلم في البوسنة والهرسك.. سامان نوح

دروس وعبر من سنوات الحرب واعادة السلم في البوسنة والهرسك.. سامان نوح

الكتاب يعرض تجاب العديد من الصحفيين في سنوات حرب المكونات في دولة البوسنة والهرسك (1992-1995) ورؤيتهم بشأن دور الصحافة في تلك الحرب (الدفع باتجاه الحرب واتجاه السلم) وتغطية الصحفيين من المكونات المختلفة لفصولها الدامية، ودورهم (من خلال تغطياتهم المستقلة والمنحازة) في عملية المصالحة واعادة بناء السلم والتسامح والتعايش بين المكونات، وآرائهم بشأن مواضع الفشل والخلل في اعادة بناء الدولة، وما انتهت اليه مرحلة العدالة الانتقالية ومحاكمات مجرمي الحرب بعد 25 عاما من انتهاء الحرب.

للاطلاع على الكتاب (pdf) اضغط الرابط

Saman-pertuk-bosna-ok

الكتاب يتضمن تلخيصا لرؤى نحو 15 كاتبا وصحفيا بوسنيا من المكونات البوسنية الثلاثة (الصرب الأرثوذكس، الكروات الكاثوليك، والبوشناق المسلمين) عن جذور الصراع واسباب اندلاع الحرب واستمرارها لعدة سنوات، وعن تداعياتها على النسيج الاجتماعي وتأثيراتها في احداث التغيير الديمغرافي، وعن تجربة العدالة الانتقالية ومحاكمة مجرمي الحرب، فضلا عن ملاحظاتهم بشأن دستور دايتون الذي فرض انهاء الحرب وتقاسم السلطة بين المكونات الثلاثة داخل الدولة.

ويعرض الكتاب، من وجهة نظر كتاب وصحفيين ونشطاء بوسنيين، الخلفيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لحرب البوسنة والهرسك التي امتدت بين آذار 1992 وتشرين الثاني 1995، وأوقعت 100 الف قتيل من مجموع نحو أربعة ملايين و300 الف انسان شكلوا سكان البلاد، وخلفت 30 الف امرأة من ضحايا العنف الجنسي، واكثر من 700 مقبرة جماعية دفن فيها ما يزيد عن 30 الف ضحية.

والكتاب من مخرجات ورشتين تدريبيتين نظمتها منظمة دعم الاعلام الحر (ims) بالتنسيق مع رابطة صحفيي البوسنة والهرسك، في العاصمة البوسنية سرايفو، لاعلاميين ونشطاء عراقيين وسوريين بضمنهم صحفيون في شبكة “نيريج” الاستقصائية، والتي تركزت على دروس الحرب الأهلية البوسنية والمرحلة الانتقالية، ودور الاعلام خلال فترتي الحرب واعادة بناء السلام.

وتأمل شبكة “نيريج” بعد نفاد الطبعة الأولى للكتاب اعادة طبعه في نسخة موسعة تتضمن تجارب جديدة لحرب البوسنة لم تغطى في الكتاب الأول، خاصة مع ما حظي به الكتاب من اهتمام من قبل النشطاء والكتاب والقانونيين والصحفيين في محافظة نينوى حيث تعرض مواده تجارب مهمة بشأن اعادة بناء السلم الأهلي شكلت مرجعا  غنيا تم تقديمه في العديد من الورش التدريبية والتثقيفية.

وتم ترجمة الكتاب الى اللغة الكردية من قبل الصحفي آوات احمد، والذي نشر معظم فصوله في صحيفة (صباح كوردستان) الكردية الرسمية.

للاطلاع على ملحق الصور (pdf) اضغط الرابط

wene-ok

 

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":17599}" data-page="1" data-max-pages="1">