أخبار: صحفيون عراقيون يحصدون 5 من جوائز “قريب” للصحافة 2023

صحفيون عراقيون يحصدون 5 من جوائز “قريب” للصحافة 2023

"نيريج" تحصل على جائزتين أولى في فئتين مختلفتين

تم الإعلان في العاصمة الأردنية عمان يوم الجمعة 12/10/2023 عن أسماء الفائزين بجائزة “قريب” للصحافة لسنة 2023 في دورتها الأولى، وحصل خمسة صحفيين عراقيين على جوائز من أصل 15 جائزة، اثنتان منها جائزة أولى حصدتها الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية (نيريج).
إذ حصل الصحافي نوزت شمدين، على المركز الأول ضمن فئة أفضل “تقرير عن الأقليات”، وذلك عن تحقيقه الذي حمل عنوان(محنة الأقليات في العراق بين العنف والتمييز والاندثار في ظل الهجرة المستمرة) والذي انجزته شبكة “نيريج” ونشر على موقع “درج”.
فيما حصلت بنين الياس، على المركز الأول ضمن فئة أفضل “تقرير سياسي”، عن تقريرها (عراقيون أبرياء يعترفون تحت التعذيب بجرائم لم يرتكبوها) والذي انجزته شبكة “نيريج” ونشر على موقع “رصيف 22”.
وحصل الصحافي حسين رشيد على المركز الثالث مناصفة، ضمن فئة أفضل تقرير بيئي، عن تقريره(نهر ديالى المهدد بالفيضان، مهدد بالجفاف والتصحر).
وضمن فئة تقارير الأقليات، حل مبين خشاني، بالمركز الثاني عن تقريره (البهائيون في العراق من إغلاق المحافل إلى مناورة الدستور).
وفي المركز الثالث عن ذات الفئة، فازت استبرق الزبيدي عن تقريرها (مواطنون استثناء، عيش غجر العراق بين خرائب المدن ورفض السلطات).
وبلغ عدد المتنافسين على جوائز قريب لهذه السنة وفقاً لإدارتها، أكثر من 100 صحافي وصحافية من أربعة بلدان هي العراق والأردن ولبنان وفلسطين.
وتألفت لجنة التحكيم من رنا الصباغ، كبيرة محرري مشروع الإبلاغ عن الفساد والجريمة المنظمة (OCCRP ) ومايا بيضون رئيسة تحرير قناة فرانس 24. وتيري فالات، الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية لتطوير الإعلام (CFI).
قريب، هو برنامج أقليمي لدعم الصحافة الحرة، خاصة في قضايا التماسك الاجتماعي، وتعزيز مشاركة المجتمع والحوار العام، ويستهدف وسائل الإعلام في الأردن ولبنان والعراق وفلسطين، ويتم تمويله من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (ADF) وينفذ من قبل وكالة تنمية وسائل الإعلام الفرنسية (CFI).

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":20960}" data-page="1" data-max-pages="1">