أخبار: تحقيق لـ BBC يفوز بجائزة ملتقى اريج للصحافة الاستقصائية للعام 2023

تحقيق لـ BBC يفوز بجائزة ملتقى اريج للصحافة الاستقصائية للعام 2023

أربعة تحقيقات فازت بجوائز الملتقى وتحقيقان حصلا على تنويه خاص

أعلنت الشبكة العربية للصحافة الاستقصائية (أريج) في ختام الملتقى السنوي السادس عشر الذي عقد في عمان (1-3 كانون الأول ديسمبر)، عن جوائزها للعام 2023، حيث حصد التحقيق المتلفز للصحفي رمضان يونس “رحلتي السرية لكشف الأطباء الذين يستغلون المرضى مثلي” والمنشور في “بي بي سي نيوز عربية” على الجائزة الذهبية للملتقى.

وكشف التحقيق، الذي صوره وأخرجه جورج هانتون وأنتجه نادر إبراهيم وفاز بالجائزة الأكبر من بين 149 تحقيقاً من 16 دولة، عن حالات احتيال تقوم بها عيادات طبية في روسيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط؛ تستهدف المرضى العرب ممن يعانون من مرض خطير يصيب العين ويعرف بـ(التهاب الشبكية الصباغي).

ومنحت لجنة التحكيم الجائزة الفضية إلى تحقيق “سجناء التدوير.. تعطيل ممنهج لمجرى العدالة في مصر، للصحفي المصري إيزيس قاسم (اسم مستعار). نُشر التحقيق بالشراكة بين أريج وموقع المنصة، وكشف عن خمس حالات تدوير لسجناء من قضية إلى أخرى، من دون أن توجه لهم اتهامات بارتكاب وقائع محددة، ما أدى إلى إطالة حبسهم شهورا أو سنوات، خلافاً للقوانين.

الجائزة البرونزية ذهبت مناصفة للصحفية جيهان نصري، عن تحقيق خط أنابيب غاز الجزائرإيطاليا يُهدر حق فلاحي تونس، الذي نشر بالشراكة بين أريج والجزيرة نت، وكشف عن عدم استجابة شركة “سيرغاز” لمطالب الفلاحين بزيادة سعر إيجار الأراضي التي يمر عبرها خط أنابيب الغاز نحو إيطاليا، وأدى لأثر على الأرض في المساءلة.

وتقاسم البرونزية حمزة همكي، عن تحقيق أملاك مسلوبة.. كيف يستولي نافذون على عقارات المغتربين بالقامشلي؟”. نُشر التحقيق في الجزيرة نت، وركز على معطيات تزوير عشرات عقود البيع في سوريا.

كما نوهت اللجنة إلى تحقيق عابر للحدود لمجموعة من الصحفيين الاستقصائيين، بعنوان: في خدمةالبنتاغون.. انتهاك حقوق العمالة المهاجرة في القواعد الأمريكية. كشف التحقيق المنشور في مواقع عدة، انتهاكات في حقّ العمالة المهاجرة في معسكرات للجيش الأميركي في دول خليجية، وحصد هذا التحقيق سبع جوائز أميركية ودولية، وكان بالشراكة بين أريج والاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين و NBC وواشنطن بوست.

تحقيق آخر حاز على تنويه خاص من لجنة التحكيم للصحفية آيات خيري، بعنوان: مستشفيات مصرية تمتنع عن إجراء جراحات للنساء من دون موافقة أزواجهن.

وتشكلت لجنة التحكيم من: بيان التل، مستشارة تربية إعلامية واتصال. وناجي التميمي، منتج في الجزيرة. وعبد الله مكسور، مدرب وروائي ومنتج في التلفزيون العربي. وهبة قنديل، مديرة أولى للمبادرات الإعلامية في “تومسون رويترز”. وأنس بنضريف، خبير ومدرب في الإعلام والتواصل.

ودربت أريج منذ نشأتها أواخر عام 2005 أكثر من 7000 صحفي ومحرر ومدقق معلومات. وأشرفت على إنتاج ونشر حوالي 1000 تحقيق استقصائي، ومئات التقارير المعمقة، وأسست في عام 2020 الشبكة العربية لتدقيق المعلومات.

 

 

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":21143}" data-page="1" data-max-pages="1">