آراء: قاعدتان اسرائيليتان و 300 مليار دولار!

قاعدتان اسرائيليتان و 300 مليار دولار!

قبل 3 سنوات، قضيت ساعات وانا انبش موازنات العراق منذ عام 2003 والحسابات الختامية المنشورة وحينها توصلت الى ان العراق انفق حوالي 80 مليار دولار على وزارة الدفاع خلال 20 سنة وما يقارب 100 مليار دولار على وزارة الداخلية وحوالي 50 مليار دولار على البشمركة والحشد والامن الوطني والمخابرات والصحوات ومكافحة الارهاب.

كما انفقت الولايات المتحدة 36 مليار دولار على الجيش والشرطة العراقية منذ عام 2003.

يضاف لذك حوالي 45 مليار دولار انفقت في اعوام 2023 و 2024 و 2025 على وزارتي الدفاع والداخلية و10 مليار دولار اخرى على الحشد والبشمركة وباقي الاجهزة الاخرى المذكورة سابقا.

الخلاصة هي ان ما لايقل عن 300 مليار دولار انفقت على الجيش والشرطة وباقي اجهزة الامن في العراق على مدى 23 سنة!

هذه المؤسسات – وباستثناء جهاز مكافحة الارهاب ومن استشهد او جرح من منتسبي الجيش والشرطة وباقي الاجهزة الامنية منذ عام 2003 والى اليوم ومن عمل او يعمل باخلاص ونزاهة في تأدية واجباته – فشلت فشلا ذريعا في اداء مهامها وخصوصا في ضرب الارهاب والميليشيات وحماية المواطنين بل انها تورطت في فضائح وممارسات فساد ورشوة وتعذيب للمواطنين جعلتها مكروهة لدى الناس.

خلال اسبوع واحد انكشفت سلسلة من الفضائح التي تزكم الأنوف: السعودية والكويت قصفت الفصائل في العراق. واسرائيل اقامت قاعدتين في صحراء العراق!

وهناك نقاط سوداء في تاريخ هذه المؤسسات منها انهيارها خلال معركة الفلوجة الاولى وتمرد الصدريين في نيسان 2004 ثم انغماسها بالحرب الطائفية وفرق الموت في عام 2006 وفشلها في منع انفجارات وزارات المالية والخارجية والعدل في عام 2009 ثم انهيارها الكبير في 2014 في الفلوجة والموصل وتكريت وكركوك والرمادي وقمعها الوحشي لثورة تشرين 2019 وغضها الطرف عن الميليشيات الى هذا اليوم.

والأدهى من ذلك، سكتت هذه المؤسسات عن احتلال تركيا لشمال العراق واقامة 136 قاعدة عسكرية تركية فيه – هذا الرقم بناء على تحقيق استقصائي للبي بي سي – تضاف الى قصف ايران للعراق بين الحين والاخر.

في حرب ايران الأخيرة تجسد فشل هذه المؤسسات بأبلغ صورة: الميليشيات تقصف السفارات والقنصليات الأجنبية وشركات النفط الأجنبية العاملة في ابار العراق ومقرات الجيش العراقي وراداراته ودول الجوار (السعودية والكويت)!

ايران تقصف كردستان كل يوم تقريبا!

الولايات المتحدة تضرب الفصائل كل يوم!

واخيرا وخلال اسبوع واحد انكشفت سلسلة من الفضائح التي تزكم الانوف: السعودية والكويت قصفت الفصائل في العراق. واسرائيل اقامت قاعدة في صحراء العراق واليوم نكتشف ان اسرائيل انشأت قاعدتين!

اي دولة في العالم كله تصرف 300 مليار دولار على جيش واجهزة امنية واستخبارية في حين تقصف كل بلدان المنطقة هذه الدولة الفاشلة في كل شيء؟!

اريد ان افهم لماذا ننفق حوالي 18 مليار دولار كل سنة على جيش وشرطة ومؤسسات امنية واستخبارية لاتقوم باي من واجباتها واهمها حماية حدود العراق وسيادته وفرض الامن والامان لشعبه؟

لماذا؟!

*عن صفحة الكاتب على الفيسبوك

المزيد عن آراء

آراء

آراء","field":"name"}],"number":1,"meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":34262}" data-page="1" data-max-pages="1" data-start="1" data-end="1">