أخبار: IMS تعلن عن برنامج تدريب عبر الإنترنت لتغطية الانتخابات

IMS تعلن عن برنامج تدريب عبر الإنترنت لتغطية الانتخابات

البرنامج يشمل تدريب 100 صحفي وصحفية ويركز على السبل المثلى لتغطية الانتخابات ويتضمن تدريبات تتناول مواضيع "الأخبار المضللة، وخطاب الكراهية، وتوازن التمثيل الاجتماعي"

تقدم مؤسسة “دعم الإعلام الدولي” IMS مع شريكها الإقليمي “أوان ميديا”، بالتعاون مع قسم علوم الاجتماع والأنثروبولوجيا والإعلام في الجامعة الأميركية في بيروتAUB ، برنامج تدريب باللغتين العربية والكردية حول تغطية الانتخابات العراقية.

يتضمن المشروع تدريبًا مكثفًا عبر الإنترنت لصحافيين عراقيين حول تغطية الانتخابات وفق معايير مهنية عالمية، ويتناول قضايا تتصل بواقع العراق والإعلام فيه، من زاوية إعلامية عمليّة، وكذلك من زوايا نظريّة يشارك في التطرق إليها أساتذة جامعيون وباحثون في الإعلام والعلوم السياسية وعلم الاجتماع وغيرها.

وتشمل المسائل المتناولة، بالإضافة إلى التدريبات العملية على السبل المثلى لتغطية الانتخابات، مروحة واسعة من الموضوعات، بينها ما يتصل بالأخبار المضللة، وخطاب الكراهية وطرق مواجهته، والتمثيل الاجتماعي بوجه عام والنسائي بوجه خاص وسبل توسيعهما.

يهدف البرنامج إلى صقل المهارات المهنية لـ١٠٠ صحافي وصحافية من العراق، وإلى تمكينهم من أداء أدوارهم وتعزيز قدرتهم على إنتاج محتوى مهني. ويتألف من ٣ مساقات تُقدّم من خلال منصة تدريبية عبر الإنترنت بواسطة مدربين محترفين، كل منها يمتد لأسبوع، بالتوازي مع استضافة أكاديميين وإعلاميين مخضرمين لعرض أفكار وتجارب ومناقشتها مع المشاركين عبر جلسات مباشرة.

يشتمل كل مساق على محاضرات مسجلة ونقاشات مباشرة ومواد بصرية تفاعلية وتمارين مكتوبة وإشراف وتوجيه. وُيقدر الوقت الذي يحتاج كل من المشاركين إلى تخصيصه بـ٧ إلى ١٠ ساعة في الأسبوع، بما في ذلك الوقت المخصص للتمارين والجلسات المباشرة.

بعد إتمام المساقات خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، سيتم اختيار ٢٠ مشارك/ة تبعًا لتقييم المدربين لنتائجهم في التمارين، وكذلك للقصص الصحافية المقترحة التي يرغبون بإنتاجها لتغطية الحدث الانتخابي، وسيُكمل هؤلاء البرنامج تحت إشراف المدربين بهدف إنتاج مواد صحافية مُعدّة للنشر، مع مخصصات مالية لتغطية عملية الإنتاج.

مع ختام البرنامج، سينال كلّ من أتم المساقات بنجاح شهادة إكمال من مؤسسة “دعم الإعلام الدولي”، يُذكر فيها قسم علوم الاجتماع والأنثروبولوجيا والإعلام في الجامعة الأميركية في بيروت كشريك متعاون و”أوان ميديا” كشريك منفّذ. كذلك سيتم اختيار أفضل ثلاث قصص صحافية، وستنال جوائز مخصّصة لهذا الغرض.

يتعاون مع هذا المشروع عدد من المؤسسات الإعلامية الشريكة لـ IMS في العراق، وهي “العالم الجديد” و”المنصة” و”أوانه” و”مركز ميترو” و”النقابة الوطنية للصحافيين في العراق” و”مركز نايا للتدريب الإعلامي” و”نيريج – شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية” و”تمكين” و”برج بابل”.

تاريخ انطلاق البرنامج هو ٣٠ آب/أغسطس ٢٠٢١ وتاريخ انتهائه هو ١٠ تشرين الثاني/نوفمبر ٢٠٢١.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو منتصف ليل ١٦ آب/أغسطس ٢٠٢١.

على المتقدمين أن يمتلكوا سنة من الخبرة في العمل الصحافي على الأقل، وأن تتوافر لديهم شبكة إنترنت ذات سرعة كافية ليتمكنوا من المشاركة.

ستقوم لجنة من الجهات المنظمة باختيار المشاركين. وسيتم إبلاغ المشاركين بالنتيجة قبل أسبوع من عملية الانطلاق.

للمشاركة اضغط الرابط: Application Form Iraq (2)

يُمكن إرسال الاستمارة معبأة بالكامل إلى iraq.onlinetraining@gmail.com  على أن تقوم/ي بكتابة اسم الشهرة متبوعًا بـ “برنامج تدريب” في عنوان الرسالة. وإرفاق الوثائق التالية مع الاستمارة.

  • بيان بالدوافع: يوضح لماذا ترغب/ين في إتمام التدريب عبر الإنترنت، وكيف ستحسّن المشاركة من خبراتك المهنية، وكيف تهدف/ين إلى استثمار الوقت والجهد في هذا التدريب، وكيف تعتزم/ين الاستفادة منه في المستقبل )٣٠٠ كلمة تقريبًا).
  • سيرة ذاتية تفصيلية: تستعرض/ين فيها خبراتك في مجال الإعلام، والخلفية التعليمية بما يشمل البرامج التدريبية ومساقاتها وموضوعاتها وغير ذلك من الدورات التدريبية ذات الصلة، مع توفير معلومات لمرجعين أحدهما بمجال الإعلام (بما يشمل معلومات الاتصال).
الاسم تاريخ الميلاد
الجنس الجنسية
بلد الإقامة العنوان
البريد الإلكتروني الهاتف الجوال
يُرجى تقديم مثال عن عملك الذي تم إنتاجه في السابق: يجب إرفاق الأمثلة المكتوبة في صيغة ملفات مرفقة مع تقديم روابط لزيارتها. بالنسبة للأمثلة من منتجات الفيديو والإذاعة، يجب توفير روابط لزيارتها.

 

هل لديك ارتباطات بمنظمات إعلامية تتعاون مع دعم الإعلام الدولي IMS؟ إن كانت الإجابة نعم، نرجو التوضيح.

 

هل قمت بإتمام دورات تدريبية في السابق؟ أين ومتى؟

 

لمعلوماتنا فحسب: كيف عرفت بهذه الدعوة للتقديم؟

 

 

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":19009}" data-page="1" data-max-pages="1">