أخبار: تحقيقات جديدة لصحفيين عراقيين

تحقيقات جديدة لصحفيين عراقيين

أنجز الصحفي أسعد زلزلي، تحقيقا جديدا يغوص في أحد الجوانب الخطيرة لتدهور القطاع الصحي في العراق، وحمل عنوان “حقنة إنفلوانزا أفقدته بصره… صيدليات وهمية وأدوية فاسدة تجتاح العراق”.

التحقيق الذي أشرفت عليه الصحفية التونسية حنان زبيس، ونشر على موقع “درج” المعني بقضايا الشرق الأوسط، يعرض لظاهرة انتشار الصيدليات والعيادات الوهمية التي تقدم أدوية فاسدة وخدمات خارج السياقات الطبية السليمة والتي تؤدي في كثير من الحالات الى تداعيات خطيرة على صحة وأحيانا حياة المرضى الذين يلجؤون اليها بسبب عدم تمكنهم ماديا من مراجعة المراكز والمؤسسات الصحية الخاصة المكلفة في ظل قصور او غياب الخدمات بالمؤسسات العامة.

في تحقيقه يكشف زلزلي انه مع استمرار تفشي “فيروس كورونا” في العراق، وجد باعة بسطات الدواء في المناطق الشعبية والفقيرة وأصحاب الصيدليات الوهمية، أنفسهم أمام فرصة مثالية للحصول على مزيد من الأموال. ويعرض التحقيق قصص بعض ضحايا تلك الصيدليات والعيادات وبينهم الطفل اليتيم حيدر محمد الذي فقد بصره بعد وصف أحد أصحاب محال بيع الأدوية المعروفة بـ”الصيدليات الوهمية” حقنة لعلاج الإنفلونزا.

رابط التحقيق

https://daraj.com/57492/

وأنجز الصحفي ميرز كمال، تحقيقا موسعا عن الأوضاع الانسانية والخدمية السيئة في مدينة الموصل بعد ثلاث سنوات من تحريرها من سيطرة تنظيم “داعش”، والذي حمل عنوان “الحرب الأخرى..مدينة الموصل: العيش مع الجثث والكلاب السائبة“.

يوثق التحقيق، عبر روايات وقصص وتصريحات مختلفة، تعطل عمليات اعادة الاعمار والبناء بعد ثلاث سنوات على انتهاء الحرب في الموصل. ويبرز التحقيق ان أهل المدينة العائدين اليها يخوضون معارك أخرى مع الفقر والمرض ومع رفاة ضحايا المعارك وعمليات القصف التي أتت على معظم أجزاء المدينة القديمة.

رابط التحقيق

https://daraj.com/56543/

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":18169}" data-page="1" data-max-pages="1">