أخبار: بوابة الاستقصاء الصحفي.. الدليل التدريبي للشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية.. سامان نوح

بوابة الاستقصاء الصحفي.. الدليل التدريبي للشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية.. سامان نوح

الدليل التدريبي للشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية “نيريج” والذي يعتمد كمساق تدريبي في العديد من الجامعات والمعاهد والمؤسسات الصحفية العراقية، وتدرب اعتمادا على مفرداته مئات الصحفيين العراقيين بين اعوام (2014-2018)، وهو مترجم الى الكردية بلهجتيها (السورانية والبهدينانية) لاعتماده في التدريب بجامعات اقليم كردستان.

وتم اعتماد الكتاب، لسنوات كمصدر اساسي لتدريب طلاب عدة جامعات عراقية فضلا عن اعتماده كأساس في الورش الحوارية التي نظمتها  شبكة “نيريج” وبدعم من منظمة (ims) لتطوير امكانات اساتذة كليات الاعلام في عدد من الجامعات وتمكينهم من تطوير مفردات منهج التدريب على فن كتابة التحقيقات الاستقصائية في عشر جامعات عراقية (جامعة بغداد، الجامعة المستنصرية، الجامعة العراقية، جامعة تكريت، جامعة ذي قار، جامعة الأنبار، جامعة اربيل، جامعة السليمانية، الجامعة الاسلامية في النجف، كلية دجلة، جامعة بوليتكنيك دهوك، وجامعة الموصل).

وحظي الدليل بانتشار واسع في العراق، وتم اعتماده كأساس للتدريب في العديد من المؤسسات الصحفية العراقية (بينها صحيفة الاهالي، والأكاديمية الألمانية للاعلام، ومركز نايا للتدريب الاعلامي، ومؤسسة التسامحية) منذ طبعته الاولى في 2014 ومن ثم في العام 2015 حيث اعيد في طبعة ثانية بعد نفاد طبعته الاولى، ليعاد طبعه في العام 2017 بعد تضمينه اضافات حول اسس كتابة التحقيقات والتقارير المعمقة.

للاطلاع على الكتاب (pdf) اضغط الرابط

بوابة الاستقصاء الصحفي

وتعمل شبكة “نيريج” على انجاز كتاب عن فني كتابة (القصة الصحفية والتقرير الصحفي) بسبب حاجة الجامعات والمؤسسات التدريبية الى الالمام بالأسس الحديثة في كتابة التقارير ومع افتقار الجامعات والمؤسسات الاعلامية الى اي مساق تدريبي لفن كتابة القصة الصحفية.

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":17601}" data-page="1" data-max-pages="1">