أخبار: صحفيون سوريون يطلقون أول وحدة تحقيقات استقصائية في سورية “SİRAJ”

صحفيون سوريون يطلقون أول وحدة تحقيقات استقصائية في سورية “SİRAJ”

أعلن عدد من الصحفيين الاستقصائين السوريين، بمشاركة نخبة من خبراء الإعلام وأساتذة جامعات وأكاديميين، عن إطلاق الوحدة السورية للتحقيقات الاستقصائية “SIRAJ” (Syrian Reporting for Accountability Journalism).

ويأتي إطلاق وحدة التحقيقات “SİRAJ” في وقت تتعاظم فيه الحاجة إلى تحقيقات استقصائية معمقة حول سورية، من أجل ترسيخ الشفافية ومحاربة الفساد ومساعدة السوريين على تكوين رأي عام قوامه المعلومة الدقيقة، والطرح البناء لمختلف القضايا التي يعايشها السوريون في الداخل والخارج.

وتعد “SIRAJ” أول وحدة تحقيقات استقصائية سورية تتخصص في تدريب صحفيين سوريين على الصحافة الاستقصائية، وكذلك في إنتاج تحقيقات استقصائية متلفزة ومطبوعة وإذاعية، بإشراف صحفيي تحقيقات ومحرريين سوريين واجانب يعملون في وسائل إعلام محلية وعربية ودولية.

تعتمد “SİRAJ” على حوالي 35 صحفي استقصائي ينتشرون في معظم الجغرافيا السورية وفي دول الجوار السوري ومعظم دول أوروبا.

يقول رئيس تحرير وحدة التحقيقات الاستقصائية السورية “SIRAJ”, الصحافي محمد بسيكي، Mohammed Bassiki إنه “آن الآوان ليكون لسورية وحدة تحقيقات استقصائية نظرا للحاجة الماسة إلى منتجات إعلامية مختلفة وعميقة، تساهم في الحد من استغلال السوريين وتكشف الفاسدين، والمتواطئين، وتواكب المتغيرات على الساحة بالتزامن مع التحول نحو الديمقراطية، وضرورة إيجاد قانون حق الحصول على المعلومات”.

وأشار إلى أن الوحدة أصبحت مظلة جامعة ينضوي تحتها أهم صحفيي التحقيقات والتقارير الاستقصائية السوريين، والذين حصل بعضهم على جوائز دولية نظرا لحرفية العمل وجودة التحقيقات التي انجزوها فيما مضى حول قضايا متعلقة بالاقتصاد والمجتمع والسياسة.

واعتبر أن الطفرة الإعلامية التي تشهدها الساحة السورية خلال هذه الفترة جعلت من الضروري تأسيس شبكة تحقيقات استقصائية، هي الأولى من نوعها وهذا ما يكسبها الزخم والحضور على الساحة الإعلامية، مهمتها تقديم تحقيقات ذات جودة عالية تعطي دفعا للصحافة السورية إلى الأمام.

ودعا الزميل بسيكي الصحفيين السوريين أينما وجدوا إلى المبادرة والانضمام للوحدة التي ستوفر فرص تدريب وتأهيل على آليات إنجاز التحقيقات الاستقصائية وعلى منهجيات التقصي بمساعدة مؤسسات عربية زميلة، وأخرى دولية.

ورحبت الزميلة رنا الصباغ، المدير التنفيذي لإعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) بمبادرة “سراج” التي تحاكي أحد أهم أهداف أريج الاستراتيجية، و”هي تشجيع الأريجيين في دول إقامتهم على تأصيل ثقافة التحقيقات الاستقصائية تماشياً مع دور السلطة الرابعة في الخدمة العامة ومساءلة المسؤولين على أقوالهم وأفعالهم”.

وقالت إن “غالبية الشباب والشابات في هذه المبادرة هم ممن أنتج تحقيقات استقصائية مكتوبة ومرئية أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، وأظهروا شغفاً بتطوير مهاراتهم الاستقصائية والتحريرية، بالرغم من كل المعيقات الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والسياسية التي تقف ضد هذا النمط الإعلامي القائم على النبش في قضية تهم الرأي العام، بهدف توثيق المشلكة ومواجهة المتسبب بالحقائق بهدف تصويب الخلل. وأضافت أن أريج معنية بتقديم الدعم الممكن لمساعدة هذه المؤسسات الاستقصائية المحلية الناشئة”.

وتسعى “SIRAJ” خلال الفترة القادمة وعبر صحفييها داخل سورية وحول العالم إلى إنتاج تحقيقات استقصائية بالتعاون مع مؤسسات إعلامية عالمية وإقليمية و بالشراكة مع شبكات عربية زميلة، كما وستخصص ورشات تدريب للصحفيين تحدد مواعيدها واماكنها لاحقا على موقع الشبكة، كما أنها أعلنت عن فتح الباب لاستقبال افكار وفرضيات لتحقيقات استقصائية على الموقع ذاته.

http://www.sirajsy.net/

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":17502}" data-page="1" data-max-pages="1">