أخبار: عدد جديد من مجلة (نيريج) الاستقصائية يتضمن تحقيقات عراقية فازت بجوائز عربية وعالمية

عدد جديد من مجلة (نيريج) الاستقصائية يتضمن تحقيقات عراقية فازت بجوائز عربية وعالمية

صدر في العاصمة بغداد، العدد الثاني من مجلة (نيريج) وهي أول مجلة متخصصة بالصحافة الاستقصائية في العراق تصدر باللغات العربية والكردية والانكليزية. وتضمن العدد الجديد مجموعة من التحقيقات الاستقصائية العراقية الممنهجة التي فازت بجوائز عربية وعالمية خلال عام 2012، فضلا عن اخبار ومتابعات في الصحافة الاستقصائية العراقية.

‪وقال المشرف العام على شبكة (نيريج) محمد الربيعي، أن العدد الجديد من مجلة شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج)، تضمن خمسة تحقيقات استقصائية معمقة باللغة العربية انجزها صحفيون عراقيون لصالح الشبكة وحازت على جوائز عربية ودولية خلال العام 2012، أولها التحقيق الحائز على الجائزة الكبرى عن افضل تحقيق استقصائي في العالم العربي لعام 2012 في مسابقة أريج العربية الخامسة التي اقيمت في العاصمة المصرية القاهرة في كانون الاول ديسمبر الماضي، والذي انجزته الصحفية العراقية ميادة داود، لصالح شبكة الصحافة العراقية نيريج وحمل عنوان (تستر عليها الجيش الامريكي لسنوات: حقائق جديدة تفرض اعادة التحقيق في جريمة “اعدام تعسفي” لـ 11 عراقيا في الاسحاقي)، والذي قد يقود الى اعادة فتح الجيش الامريكي للتحقيق في مجزرة الاسحاقي التي وقعت في ربيع العام 2006.

أما التحقيق الثاني الذي تضمنه العدد الجديد من مجلة نيريج، فهو تحقيق (الأدوية الفاسدة تفتك بمواطني كردستان: الحكومة عاجزة والشركات “المتنفذة” تحت حماية مسؤولين كبار) الذي انجزه الصحفي العراقي موفق محمد، لصالح شبكة نيريج، والذي حاز على الجائزة الثانية في مسابقة نيريج الدولية عن ثاني افضل تحقيق استقصائي عربي لعام 2012، ، والتحقيق يتحدث عن ضلوع قوى نافذة في كردستان في تجارة الادوية الفاسدة والمزيفة، وهو ما يعرض حياة المئات من المواطنين لخطر الموت او تفاقم حالتهم الصحية.

وتضمن العدد الجديد، تحقيقا استقصائيا موسعا كشف عن تفاصيل حصول تنظيم القاعدة في الموصل على 5 ملايين دولار شهريا لتمويل عملياتها، وسط صمت وتسهيل حكومي، التحقيق الذي حمل عنوان (القاعدة تجبي 5 ملايين دولار شهرياً من الموصل ودوائر الدولة تُسهّل) انجزه لصالح شبكة نيريج الصحفيان دلوفان برواري وكورال نوري.

وجاء التحقيق الرابع من ضمن تحقيقات عدد مجلة نيريج الجديد، ليكشف سوء التخطيط الزراعي في كردستان العراق وما تسبب به من تعرض اكثر من مليون ونصف المليون شجرة تفاح في منطقة برواري، الى خطر الابادة. والتحقيق انجزه مشرف شبكة نيريج سامان نوح، لصالح شبكة اعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية “أريج” التي تعمل على انجاز تحقيقاتها في تسع دول عربية، هي العراق وتونس ومصر والاردن وفلسطين ولبنان والبحرين واليمن.

أما التحقيق الخامس، وهو التحقيق الذي حصل على الجائزة الثانية في مسابقة سيمور هيرش لعام 2010، وانجزته عضوة شبكة نيريج ميادة داود لصالح شبكة اعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية اريج، فقد حمل عنوان («القاعدة» ينشرون الرعب في عائلاتهم وينفذون المهمات بحِرفية الكبار). وهو يتحدث عن الاساليب التي يستخدمها تنظيم القاعدة ومجموعات مسلحة اخرى، لاستغلال الاطفال في تنفيذ عمليات انتحارية وتفجيرات واغتيالات راح ضحيتها المئات من العراقيين.

أما التحقيقات التي تضمنها العدد الجديد من مجلة نيريج باللغة الكردية، فقد ضمت، ترجمة لتحقيق (ختان الاناث في كردستان… حكايات تبحث عن نهايات) لعضو شبكة نيريج العراقية الصحفي دلوفان بروراي، والذي حاز على الجائزة الاولى في مسابقة سيمور هيرش كافضل تحقيق في العالم العربي عام 2010، والجائزة الاولى في مسابقة لورنزا ناتالي العالمية، وأنجز بالتعاون مع شبكة “اعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية “أريج”. فيما تضمنت النسخة الانكليزية، ترجمة كاملة لتحقيقي (تستر عليها الجيش الامريكي لسنوات: حقائق جديدة تفرض اعادة التحقيق في جريمة “اعدام تعسفي” لـ 11 عراقيا في الاسحاقي)، وتحقيق (الأدوية الفاسدة تفتك بمواطني كردستان: الحكومة عاجزة والشركات “المتنفذة” تحت حماية مسؤولين كبار). اللذين فازا بالجائزة الكبرى والثانية عن افضل تحقيقات عربية استقصائية في العالم العربي لعام 2012 من بين 11 دولة عربية واكثر من 100 تحقيق استقصائي عربي انجزت في مصر وتونس واليمن والاردن ولبنان والعراق وفلسطين والبحرين.

اشتمل العدد الجديد من مجلة نيريج ايضا، على اخبار متنوعة عن الورش التدربية التي اقامتها شبكة نيريج للصحفيين العراقيين واساتذة الاعلام في اربيل والسليمانية والموصل ودهوك والعاصمة بغداد. فضلا عن تفاصيل التعاون والتواصل مع شبكة نيريج من قبل الصحفيين الاستقصائيين العراقيين الذين يرومون انجاز تحقيقات استقصائية معمقة عن قضايا الفساد او الخلل في النظام والانتهاكات الحكومية والمجتمعية في العراق.

العدد الجديد من مجلة نيريج، صدر بـ116 صفحة ملونة من القطع الكبير، والمجلة تهدف حسب ما جاء في صفحاتها، الى تعميم صحافة التقصي وتوثيق الحقائق بالارقام والوثائق لاحداث تغيير ايجابي في المجتمع، فضلا عن كونها نافذة يستطيع من خلالها الصحافي العراقي العمل على انجاز تحقيقات ممولة من نيريج بالتعاون مع مختلف المؤسسات الاعلامية في العراق.

وشبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج) التي تصدر عنها المجلة، هي أول شبكة للصحافة الاستقصائية في العراق، أسسها مجموعة من الصحافيين الاستقصائيين المحترفين في 9 ايار مايو عام 2011، وعملت منذ تأسيسها على توفير الدعم التحريري والمالي والاستشاري للصحافيين الاستقصائيين العراقيين لانجاز تحقيقات معمقة تستند الى البحث عن الحقائق الموثقة والمدعومة بالمصادر المتعددة وثيقة الصلة بالموضوع قيد الكشف، وبدعم من منظمة دعم الاعلام الدولي IMS.

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":17335}" data-page="1" data-max-pages="1">