أخبار: شبكة (نيريج) تنظم ورشة للصحافة الاستقصائية في السليمانية

شبكة (نيريج) تنظم ورشة للصحافة الاستقصائية في السليمانية

بدأت في مدينة السليمانية باقليم كردستان، االيوم، الورشة الثالثة التي تنظمها شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج) للتعريف بأسس الاستقصاء، والعمل على اختيار فرضيات جديدة لتحقيقات استقصائية ممنهجة ينفذها الصحفيون المشاركون في الورشة بدعم من شبكة نيريج.
وقالت المدربة والمشرفة في شبكة (نيريج) كورال نوري التي تقود التدريبات، إن شبكة نيريج “نظمت اليوم ورشة استقصائية في مدينة السليمانية بمشاركة عدد من صحفيي المدينة، هدفها التعريف بفنون الصحافة الاستقصائية والتعرف على متقصين شباب يمكنهم انجاز تحقيقات استقصائية ممنهجة لصالح شبكة نيريج”، مشيرة الى أن “الورشة، هي الثالثة في ترتيب الدورات التي تقيمها شبكة نيريج خلال شهر تموز يوليو، وستعقبها ورش اخرى في مدن اربيل وبغداد والبصرة”.
وتتضمن الورشة، بحسب نوري، ” المحاور الرئيسية التي ينبغي على كل صحفي متقصي معرفتها واحترافها، مثل الفروقات الرئيسية بين الصحافة الاستقصائية ونظيرتها التقليدية، وكيفية اختيار فرضية متكاملة تضم اركان التحقيق الثلاثة الرئيسية (الفعل والفاعل والمفعول به)، اضافة الى كيفية تحديد المصادر الرئيسية والثانوية وتقسيمها الى مصادر متاحة ومغلقة، بهدف استثمار الوقت والجهد في عملية انجاز التحقيق الاستقصائي”.
من جهتها، قالت المدربة والمشرفة في شبكة نيريج خلود العامري التي تشارك في قيادة الورشة، إن “الورشة ستشهد ايضا دراسة تفاصيل مهمة في طريقة صناعة التحقيق، من بينها كيفية بناء خارطة ذهنية تمكن الصحفي المتقصي من معرفة الخطوات التي يجب ان يقوم بها في كل مرحلة من مراحل التحقيق، اضافة اى تعزيز قدرته في مجال جمع المعلومات وتوثيقها والتحقق من صدقيتها، باتباع اسلوب مقاطعة المعلومات لأكثر من مرة”.
وتأتي ورشة الاستقصاء التي تقام في السليمانية، استكمالا للورش التدريبية التي عقدت في مدينتي بغداد ودهوك، والتي حاضر فيها عدد من مدربي ومشرفي شبكة، وشارك فيها صحفيون من وسائل اعلام مرئية ومسموعة ومطبوعة في بغداد ودهوك ونينوى.
وتعقد شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج)، عددا من الورش في مختلف المدن العراقية، بهدف التثقيف على فنون الصحافة الاستقصاية واختيار صحفيين يقومون بمهمة اعداد فرضيات لتحقيقات استقصائية ممنهجة، تتولى الشبكة تمويلها وتقديم الاشراف التحريري والمراجعة القانونية لها، قبل نشرها والمشاركة بها في المسابقات العربية والعالمية.
وكانت شبكة نيريج انجزت مطلع شهر تموز يوليو الجاري، ورشة عمل موسعة في مدينة اربيل، جمعت فيها بين مدربي ومشرفي الشبكة، مع اساتذة في كلية الاعلام في جامعة بغداد، وقادها المدرب الدانماركي لارس مولر، كحلقة اولى من برنامج تدريبي موسع من المؤمل ان ينتهي مطلع العام 2013.
وقدم المدرب لارس مولر خلال ايام الورشة التي استمرت ستة ايام، محاور تتعلق بكيفية العمل داخل اطار التحقيق الاستقصائي، استنادا على بؤرة التحقيق التي يريد كاتب التحقيق الوصول اليها وكشف خفاياها. مع التركيز على اهمية اتباع اسلوب الوصف الواضح للاحداث وتوثيق الحقائق بدلا من طرح الاراء من قبل القائمين على التحقيق.
وتضمنت الورشة، عرضا مفصلا قدمه اعضاء شبكة نيريج عن الطريقة التي اختاروا فيها فرضيات تحقيقاتهم السابقة، والتي حازت على جوائز متقدمة في العالم العربي خلال الاعوام 2010 و2011، والكيفية التي تمكنوا من خلاله من تجاوز المعوقات التي واجهتهم اثناء العمل على انجاز التحقيق.
وشبكة (نيريج) هي أول شبكة للصحافة الاستقصائية في العراق، تأسست بجهود نخبة من الصحفيين الاستقصائيين المحترفين في 9 ايار مايو عام 2011. وعملت منذ تأسيسها على توفير الدعم التحريري والمالي والاستشاري للصحفيين الاستقصائيين العراقيين، لانجاز تحقيقات معمقة تستند الى البحث عن الحقائق الموثقة والمدعومة بالمصادر المتعددة وثيقة الصلة بالموضوع قيد الكشف.
مهمة نيريج الرئيسية، اضافة الى انجاز التحقيقات الاستقصائية المعمقة، تحسين مهارات الاستقصائيين العراقيين والعمل على نشر ثقافة التقصي في الصحافة العراقية، لتكون اداة رقابية تشخص الاخطاء وتتابع قضايا الفساد المالي والاداري، وتؤشر الانحرافات والاخطاء في السلوك الرسمي والمدني والانتهاكات التي ترتكب تجاه شرائح متعددة من المجتمع العراقي.
وتعمل نيريج في هذا السياق، على مساعدة الصحفيين الاستقصائيين في العراق على اختيار تحقيقات معمقة تتناول قضايا الفساد المالي والاداري والانتهاكات المجتمعية تجاه المرأة والطفل والشرائح الضعيفة في مجتمع يشهد تحولا كبيرا مثل العراق، والعمل على استكمال الفرضيات الخاصة بتحقيقات الصحفيين الاستقصائيين وتمويل كلف التحقيقات المالية من ترجمة وثائق وتنقل واقامة وفحوصات مختبرية واستشارات وطباعة واتصالات وسائر العمليات التي يتطلبها انجاز تحقيق استقصائي معمق.

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":17374}" data-page="1" data-max-pages="1">