أخبار: شبكة (نيريج) تجمع مدربيها ومشرفيها واساتذة الاعلام في ورشة استقصاء موسعة

شبكة (نيريج) تجمع مدربيها ومشرفيها واساتذة الاعلام في ورشة استقصاء موسعة

جمعت شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج) اوائل شهر تموز يوليو الجاري، بين مدربي ومشرفي الشبكة، واساتذة كلية الاعلام في جامعة بغداد، في ورشة مكثفة للصحافة الاستقصائية اقيمت في مدينة اربيل وقادها المدرب الدانماركي لارس مولر، كحلقة اولى من برنامج تدريبي موسع من المؤمل ان ينتهي مطلع العام 2013.
وتضمنت الورشة التي شارك فيها ثمانية من مدربي ومشرفي شبكة نيريج مع ستة من اساتذة كلية الاعلام في جامعة بغداد، المبادئ الاساسية للصحافة الاستقصائية وكيفية تطوير الفرضيات والتخطيط المسبق لانجاز التحقيقات، فضلا عن كيفية صناعة خارطة ذهنية تتيح للصحفي المتقصي، تحديد المصادر المهمة لاستكمال معلومات التحقيق.
وقدم المدرب لارس مولر خلال ايام الورشة التي استمرت ستة ايام، محاور تتعلق بكيفية العمل داخل اطار التحقيق الاستقصائي، استنادا على بؤرة التحقيق التي يريد كاتب التحقيق الوصول اليها وكشف خفاياها. مع التركيز على اهمية اتباع اسلوب الوصف الواضح للاحداث وتوثيق الحقائق بدلا من طرح الاراء من قبل القائمين على التحقيق.
وتناولت محاضرات المدرب لارس مولر، الاساليب الحديثة لتقديم المواد التدريبية، وكيفية استخدام التفاعلية كطريقة لايصال اكبر قدر ممكن من الخبرات الى المتدربين، فضلا عن كيفية تشجيع المتدربين على المشاركة في فعاليات التدريب واظهار قدراتهم وخبراتهم ونقلها الى باقي المتدربين.
وتضمنت الورشة، عرضا مفصلا قدمه اعضاء شبكة نيريج عن الطريقة التي اختاروا فيها فرضيات تحقيقاتهم السابقة، والتي حازت على جوائز متقدمة في العالم العربي خلال الاعوام 2010 و2011، والكيفية التي تمكنوا من خلاله من تجاوز المعوقات التي واجهتهم اثناء العمل على انجاز التحقيق.
ومن المؤمل ان تطلق شبكة نيريج نهاية شهر تموز الحالي، مجموعة من الدورات التدريبية في مدن العراق هدفها تدريب عدد من الصحفيين العراقيين على فن الاستقصاء، واختيار عدد من هؤلاء الصحفيين للعمل على تحقيقات استقصائية لصالح شبكة نيريج.
وتمثل هذه الورشة الموسعة، المحور الاول من سلسلة ورش تدريبية لاعداد مدربين ومشرفين في شبكة نيريج، يقدمها المدرب لارس مولر. فيما ستقام الورشة المقبلة اواخر شهر ايلول سبتمبر، تمهيدا لاقامة ورشتين نهاية العام الحالي ومطلع العام المقبل.
وشبكة (نيريج) هي أول شبكة للصحافة الاستقصائية في العراق، تأسست بجهود نخبة من الصحفيين الاستقصائيين المحترفين في 9 ايار مايو عام 2011. وعملت منذ تأسيسها على توفير الدعم التحريري والمالي والاستشاري للصحفيين الاستقصائيين العراقيين، لانجاز تحقيقات معمقة تستند الى البحث عن الحقائق الموثقة والمدعومة بالمصادر المتعددة وثيقة الصلة بالموضوع قيد الكشف.
مهمة نيريج الرئيسية، اضافة الى انجاز التحقيقات الاستقصائية المعمقة، تحسين مهارات الاستقصائيين العراقيين والعمل على نشر ثقافة التقصي في الصحافة العراقية، لتكون اداة رقابية تشخص الاخطاء وتتابع قضايا الفساد المالي والاداري، وتؤشر الانحرافات والاخطاء في السلوك الرسمي والمدني والانتهاكات التي ترتكب تجاه شرائح متعددة من المجتمع العراقي.
وتعمل نيريج في هذا السياق، على مساعدة الصحفيين الاستقصائيين في العراق على اختيار تحقيقات معمقة تتناول قضايا الفساد المالي والاداري والانتهاكات المجتمعية تجاه المرأة والطفل والشرائح الضعيفة في مجتمع يشهد تحولا كبيرا مثل العراق، والعمل على استكمال الفرضيات الخاصة بتحقيقات الصحفيين الاستقصائيين وتمويل كلف التحقيقات المالية من ترجمة وثائق وتنقل واقامة وفحوصات مختبرية واستشارات وطباعة واتصالات وسائر العمليات التي يتطلبها انجاز تحقيق استقصائي معمق.

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":17308}" data-page="1" data-max-pages="1">