أخبار: نيريج تنجز أولى ورشاتها التدريبية عن فنون الصحافة الاستقصائية

نيريج تنجز أولى ورشاتها التدريبية عن فنون الصحافة الاستقصائية

اختتمت شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج) مطلع شهر كانون الثاني يناير 2012، أولى ورشاتها التدريبية التي تقيمها للتعريف بفن الاستقصاء وكيفية العمل على صناعة تحقيق استقصائي معمق وممنهج يعتمد على معالجة فرضية التحقيق ثم الشروع بتحديد المصادر المتاحة والمغلقة، تمهيدا لصناعة هيكل التحقيق وانجازه بشكل نهائي.
وتضمنت الورشة التي اقيمت في مدينة اربيل للفترة من 30 ديسمبر وحتى الاول من يناير، وشارك فيها عدد من الصحفيين الاستقصائيين بضمنهم اعضاء في شبكة (نيريج)، ابرز اركان العمل الاستقصائي، بدءا من التعريف بالصحافة الاستقصائية وكيفية الفرز بين التحقيقات الاستقصائية والتقارير الصحفية التقليدية، مرورا بطريقة معالجة الفرضيات وتحديد المصادر الرئيسية والثانوية، والمصادر المتاحة والمغلقة.
كما تضمنت الورشة التي حاضر فيها المشرف العام على شبكة (نيريج) محمد الربيعي، عرضا مفصلا لتحقيقي شبكة (نيريج) الفائزين بالمرتبتين الاولى والثانية كأفضل تحقيقات استقصائية في العالم العربي علم 2011، وهما تحقيقا (المشردون في العراق: قانون “هزيل” وعجز حكومي يدفع بالمشردين الى الانخراط في العنف والانحراف والجريمة) للصحفية ميادة داود (ميلاد الجبوري)، وتحقيق (بعد عجز السلطات عن ايقافها: «محرقة النساء في كردستان» تلتهم فتاة كل 20 ساعة) للصحفيين الكرديين سامان نوح وموفق محمد.
كما تم اثناء الورشة، استعراض تفاصيل التحقيقين اللذين انجزهما اعضاء شبكة (نيريج) بدعم من شبكة اعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية (اريج) وفازا ايضا بالمرتبتين الاولى والثانية كأفضل تحقيقات استقصائية في العالم العربي عام 2010. وهما تحقيق (ظاهرة ختان النساء في كردستان.. حكايا مؤلمة تبحث عن نهايات) للصحفي دلوفان برواري، وتحقيق (أطفال «القاعدة» ينشرون الرعب في عائلاتهم وينفذون المهمات بحِرفية الكبار) للصحفية ميادة داود (ميلاد الجبوري).
وشهدت الورشة، مناقشة مفصلة للقصص الانسانية التي اوردتها التحقيقات الاربعة، لتوضيح طريقة بناء كل من فقرات التحقيقات الفائزة، وكيفية ترتيب الاولويات في انجاز التحقيق والتدرج في استخدام القصص والمعلومات وصولا الى تحقيق استقصائي متكامل وناجح.
وعرض المشاركون في الورشة، الفرضيات التي يعملون عليها لصالح شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج) وبدعم تحريري ومالي من قبلها، وبالتعاون مع منظمة دعم الاعلام الدولي IMS. ومناقشة خطة انجاز كل تحقيق بشكل مفصل، بدءا من تحليل اجزاء الفرضية وكيفية تحديد المصادر المطلوبة وابرز الاسئلة التي ستطرح على المصادر.
وفي ختام ورشة العمل، ناقش اعضاء شبكة نيريج المشاركين في الورشة، اطلاق منح مالية للصحفيين العراقيين الطامحين لانجاز تحقيقات استقصائية تقوم على فكرة مهمة، ومدعمة بالحقائق الموثقة، وتسلط الضوء على ظاهرة سلبية يمكن ان يؤدي الكشف عنها الى تغيير ايجابي في المجتمع العراقي.
وشبكة (نيريج) هي أول شبكة للصحافة الاستقصائية في العراق، تأسست بجهود نخبة من الصحفيين الاستقصائيين المحترفين في 9 ايار مايو عام 2011. وعملت منذ تأسيسها على توفير الدعم التحريري والمالي والاستشاري للصحفيين الاستقصائيين العراقيين، لانجاز تحقيقات معمقة تستند الى البحث عن الحقائق الموثقة والمدعومة بالمصادر المتعددة وثيقة الصلة بالموضوع قيد الكشف.
مهمة نيريج الرئيسية، اضافة الى انجاز التحقيقات الاستقصائية المعمقة، تحسين مهارات الاستقصائيين العراقيين والعمل على نشر ثقافة التقصي في الصحافة العراقية، لتكون اداة رقابية تشخص الاخطاء وتتابع قضايا الفساد المالي والاداري، وتؤشر الانحرافات والاخطاء في السلوك الرسمي والمدني والانتهاكات التي ترتكب تجاه شرائح متعددة من المجتمع العراقي.
وتعمل نيريج في هذا السياق، على مساعدة الصحفيين الاستقصائيين في العراق على اختيار تحقيقات معمقة تتناول قضايا الفساد المالي والاداري والانتهاكات المجتمعية تجاه المرأة والطفل والشرائح الضعيفة في مجتمع يشهد تحولا كبيرا مثل العراق، والعمل على استكمال الفرضيات الخاصة بتحقيقات الصحفيين الاستقصائيين وتمويل كلف التحقيقات المالية من ترجمة وثائق وتنقل واقامة وفحوصات مختبرية واستشارات وطباعة واتصالات وسائر العمليات التي يتطلبها انجاز تحقيق استقصائي معمق.

المزيد عن أخبار

أخبار","field":"name"}],"number":"1","meta_query":[[]],"paged":1,"original_offset":0,"object_ids":17337}" data-page="1" data-max-pages="1">